هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

امرؤ القيس

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

امرؤ القيس Empty امرؤ القيس

مُساهمة من طرف البرنس الأربعاء 23 سبتمبر 2009, 7:19 am

اسمه ونسبه

امرؤ القيس واسمه هو حندج بن حجر بن الحارث الكندي. من أشهر شعراء العرب أبوه حجر بن الحارث ملك مملكة كندة هي إحدى الممالك العربية القديمة قبل الإسلام في نجد وعلى أسد وغطفان وخاله المهلهل الشاعر.



نشأته وحياته

هو حندج بن حجر أما امرؤ القيس هو الاسم الذي عرف واشتهر به فهو لقب لقب به ويعني الرجل الشديد. ولد امرؤ القيس في نجد حوالي سنة 500م ونشأ في أسرة ملك وسيادة وترف فقد كان والده حجر ملكا على بني أسد وغطفان ودام ملكه ما يقارب ستين عاماً.
كان أصغر إخوته وعاش في كنف والده الملك كما عاش أبناء الملوك في ذلك الزمان وتعلم الفروسية ووسائل النجدة والشجاعة وكان كثير التردد على أخواله في بني تغلب فتعلم الشعر من خاله الشاعر المشهور المهلهل الذي كان على اطلاع ومعرفة بذكائه وتوقد ذهنه وطلاقة لسانه.
تمكن من قول الشعر وهو في عنفوان الشباب وأكثر من التغزل في فتيات بني أسد مما أدى إلى إغضاب والده الذي زجره ولكنه لم يزدجر وإنما واصل قول الشعر فيما يغضب والده الملك الأمر الذي أدى إلى طرده وخروجه من كنف والده ورعايته فالتفت حوله زمرة من الصعاليك والشذاذ واللصوص وكان يغير على أحياء العرب ويسطون على ممتلكاتهم ثم يتقاسمون الغنائم فيما بينهم ويشربون الخمر ويلعبون النرد وينشدون الشعر ويتغنون القيان.
ولكن الصفاء لا يدوم والفرح لا يستمر والزمان لا يؤمن جانبه فبينما كان غارقاً في اللذات كعادته يعاقر الخمر ويلعب النرد جاءه الخبر بمقتل والده على يد بعض رجال بني أسد فقال قولته المشهورة التي حفظها الزمان في ذاكرته وهي"ضيعني أبي صغيرا وحملني دمه كبيرا ولا صحو اليوم ولا سكر غدا ،اليوم خمر وغدا أمر".
نعم لقد ودع امرؤ القيس ذلك اليوم اللهو والترف وبدأ بالاستعداد للأخذ بالثأر واسترجاع الملك الضائع وقد حرضه على ذلك بنو تغلب وبكر وأصاب ثأرة من قاتل أبيه.
لقد واصل امرؤ القيس رحلة التشرد في الحياة طلبا لمزيد من الثأر وانتهى به المطاف في القسطنطينية طالبا من القيصر جوستنياس المساعدة لإدراك هدفه ولكن جهوده لم تتكلل بالنجاح فعاد من عاصمة الروم يائسا وعندما وصل مدينه أنقرة تفشى في جسده الجدري, فسبب له القروح التي أودت بحياته ولما بلغ خبر وفاته أمر القيصر ملك القسطنطينية بنحت تمثال له وأن ينصب على ضريحه.




شعره

نشأ امرؤ القيس منذ صغره وفي أعماقه شاعرية فياضة تسندها عاطفة شديدة الانفعال وظروف بيئيه أسهمت في تغذية هذه الشاعرية وتعميق مجراها. لقد عاش امرؤ القيس موزعا بين فترتين مختلفتين صنعت كل واحدة منها شاعرا متميزاً فقبل مقتل والده كان ذلك الشاعر اللاهي العابث الذي انطلق مع المتع والشراب والغزل دون حدود أو ضوابط ولكن مقتل والده قلبَ حياته رأسا على عقب فأدى إلى انهيار الماضي اللاهي الذي كان مسكوناً به ليحل مكانه حاضر جديد صنع منه شاعر العزم والبأس والثبات والصبر على الشدائد.
نعم لقد أمسى خمراً أما حاضره ومستقبله بعد مقتل والده الملك فقد أصبح أمراً وحرباً وأخذا للثأر فجاء شعره في المرحلة الثانية من عمره متسماً بصبغه الثورة والشدة.
وكما جاء شعره صدى لنوعين من الحياة: حياة اللهو والترف والعبث و حياة الجد والعزم والثأر فقد جاء شعره صدى لنوعين من البيئة: بيئة البداوة التي أكسبت شعره مسحة القوة والصفاء وبيئة الحضارة التي منحت شعره سمة الرقة واللين.
لقد قال الشعر في كل ما يحتاج إليه الشاب المترف العابث الماجن وقال في الخمر والنساء وفي كل أنواع المتع الجسدية وقال في وصف الطبيعة في كل مظاهرها وصنوفها وقال الشعر في الحرب والثأر والتهديد واستنهاض الهمم والعزائم.
قال كل ذلك بألفاظ جمعت بين خشونة البادية ورقة الحاضر وبموسيقى شعرية جذابة امتزج فيها رنين الحزن ولوعه الحنين مع اندفاع الشباب وطيش اللهو وبعاطفة جارفة جمعت بين نجوى الوجدان ونبض الفؤاد. ولذلك كانت إحدى قصائده ضمن المعلقات الشعرية التي كتبها العرب في جاهليتهم بماء الذهب وعلقوها على أستار الكعبة وهي القصيده التي مطلعها :

قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل - - - بسقط الللوى بين الدخول فحومل




نهاية حياته

لم تكن حياة امرؤ القيس طويلة بمقياس عدد السنين ولكنها كانت طويلة وطويلة جدا بمقياس تراكم الإحداث وكثرة الإنتاج ونوعية الإبداع. لقد طاف في معظم أرجاء ديار العرب وزار كثيرا من مواقع القبائل بل ذهب بعيدا عن جزيرة العرب ووصل إلى بلاد الروم إلى القسطنطينية ونصر واستنصر وحارب وثأر بعد حياة ملأها في البداية باللهو والشراب ثم توجها بالشدة والعزم إلى أن تعب جسده وأنهك وتفشى فيه وهو في أرض الغربة داء كالجدري أو هو الجدري بعينه فلقي حتفه هناك في أنقرة في سنة لا يكاد يجمع على تحديدها المؤرخون وان كان بعضهم يعتقد أنها سنة 540م.
لقد ترك خلفه سجلا حافلا من ذكريات الشباب وسجلا حافلا من بطولات الفرسان وترك مع هذين السجلين ديوان شعر ضم بين دفتيه عددا من القصائد والمقطوعات التي جسدت في تاريخ شبابه ونضاله وكفاحه وعلى الرغم من صغر ديوان شعره الذي يضم الآن ما يقارب من مئة قصيدة ومقطوعة إلا أنه جاء شاعرا متميزا فتح أبواب الشعر وجلا المعاني الجديدة ونوع الإغراض واعتبره القدماء مثالا يقاس عليه ويحتكم في التفوق أو التخلف إليه.

ولذلك فقد عني القدماء بشعره واحتفوا به نقداً ودراسة وتقليداً كما نال إعجاب المحدثين من العرب والمستشرقين فأقبلوا على طباعته منذ القرن الماضي القرن التاسع عشر في مصر وفرنسا وألمانيا وغيرها من البلدان التي تهتم بشؤون الفكر والثقافة.


واحدة من أشهر مُعلقاته

قِفَا نَبْكِ مِنْ ذِكْرَى حَبِيبٍ ومَنْزِل
بِسِقْطِ اللِّوَى بَيْنَ الدَّخُولِ فَحَوْمَلِ
كَأنِّي غَدَاةَ البَيْنِ يَوْمَ تَحَمَّلُـوا
لَدَى سَمُرَاتِ الحَيِّ نَاقِفُ حَنْظَلِ
وُقُوْفاً بِهَا صَحْبِي عَلَّي مَطِيَّهُـمُ
يَقُوْلُوْنَ لاَ تَهْلِكْ أَسَىً وَتَجَمَّـلِ
وإِنَّ شِفـَائِي عَبْـرَةٌ مُهْرَاقَـةٌ
فَهَلْ عِنْدَ رَسْمٍ دَارِسٍ مِنْ مُعَوَّلِ
كَدَأْبِكَ مِنْ أُمِّ الحُوَيْرِثِ قَبْلَهَـا
وَجَـارَتِهَا أُمِّ الرَّبَابِ بِمَأْسَـلِ
إِذَا قَامَتَا تَضَوَّعَ المِسْكُ مِنْهُمَـا
نَسِيْمَ الصَّبَا جَاءَتْ بِرَيَّا القَرَنْفُلِ
فَفَاضَتْ دُمُوْعُ العَيْنِ مِنِّي صَبَابَةً
عَلَى النَّحْرِ حَتَّى بَلَّ دَمْعِي مِحْمَلِي
أفاطِـمَ مَهْلاً بَعْضَ هَذَا التَّدَلُّـلِ
وإِنْ كُنْتِ قَدْ أزْمَعْتِ صَرْمِي فَأَجْمِلِي
أغَـرَّكِ مِنِّـي أنَّ حُبَّـكِ قَاتِلِـي
وأنَّـكِ مَهْمَا تَأْمُرِي القَلْبَ يَفْعَـلِ
وإِنْ تَكُ قَدْ سَـاءَتْكِ مِنِّي خَلِيقَـةٌ
فَسُلِّـي ثِيَـابِي مِنْ ثِيَابِكِ تَنْسُـلِ
وَمَا ذَرَفَـتْ عَيْنَاكِ إلاَّ لِتَضْرِبِـي
بِسَهْمَيْكِ فِي أعْشَارِ قَلْبٍ مُقَتَّـلِ

تَسَلَّتْ عَمَايَاتُ الرِّجَالِ عَنْ الصِّبَـا
ولَيْـسَ فُؤَادِي عَنْ هَوَاكِ بِمُنْسَـلِ
ألاَّ رُبَّ خَصْمٍ فِيْكِ أَلْوَى رَدَدْتُـهُ
نَصِيْـحٍ عَلَى تَعْذَالِهِ غَيْرِ مُؤْتَــلِ
ولَيْلٍ كَمَوْجِ البَحْرِ أَرْخَى سُدُوْلَــهُ
عَلَيَّ بِأَنْـوَاعِ الهُـمُوْمِ لِيَبْتَلِــي
فَقُلْـتُ لَهُ لَمَّا تَمَطَّـى بِصُلْبِــهِ
وأَرْدَفَ أَعْجَـازاً وَنَاءَ بِكَلْكَــلِ
ألاَ أَيُّهَا اللَّيْلُ الطَّوِيْلُ ألاَ انْجَلِــي
بِصُبْحٍ وَمَا الإصْبَاحُ منِكَ بِأَمْثَــلِ
فَيَــا لَكَ مَنْ لَيْلٍ كَأنَّ نُجُومَـهُ
بِـأَمْرَاسِ كَتَّانٍ إِلَى صُمِّ جَنْــدَلِ

وَقَـدْ أغْتَدِي والطَّيْرُ فِي وُكُنَاتِهَـا
بِمُنْجَـرِدٍ قَيْـدِ الأَوَابِدِ هَيْكَــلِ
مِكَـرٍّ مِفَـرٍّ مُقْبِلٍ مُدْبِـرٍ مَعــاً
كَجُلْمُوْدِ صَخْرٍ حَطَّهُ السَّيْلُ مِنْ عَلِ
كَمَيْتٍ يَزِلُّ اللَّبْـدُ عَنْ حَالِ مَتْنِـهِ
كَمَا زَلَّـتِ الصَّفْـوَاءُ بِالمُتَنَـزَّلِ

لَهُ أيْطَـلا ظَبْـيٍ وَسَاقَا نَعَـامَةٍ
وإِرْخَاءُ سَرْحَانٍ وَتَقْرِيْبُ تَتْفُـلِ

كَأَنَّ دِمَاءَ الهَـادِيَاتِ بِنَحْـرِهِ
عُصَارَةُ حِنَّاءٍ بِشَيْـبٍ مُرَجَّـلِ مــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول
البرنس
البرنس
[ ▪°¦. مُشرف .¦°▪ ]
[ ▪°¦. مُشرف .¦°▪ ]

عدد المساهمات : 34
النقاط : 80
تاريخ التسجيل : 19/09/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

امرؤ القيس Empty رد: امرؤ القيس

مُساهمة من طرف سفير الحزن الثلاثاء 29 سبتمبر 2009, 11:55 pm

يعطيك العافيه على الموضوع
سفير الحزن
سفير الحزن
[ ▪°¦. مُشرف .¦°▪ ]
[ ▪°¦. مُشرف .¦°▪ ]

عدد المساهمات : 27
النقاط : 11
تاريخ التسجيل : 26/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

امرؤ القيس Empty رد: امرؤ القيس

مُساهمة من طرف دفا الروح الإثنين 07 ديسمبر 2009, 12:59 am

شكرا يعطيك العافيه
دفا الروح
دفا الروح
[ { ـآلْأَعْضًآْء •~ ]
[ { ـآلْأَعْضًآْء •~ ]

عدد المساهمات : 10
النقاط : 1
تاريخ التسجيل : 05/12/2009
الموقع : الرياض

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى